الاهداءات

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: العملي : {.25.} ... باب : كيفية توزيع التركة ..

  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487

    العملي : {.25.} ... باب : كيفية توزيع التركة ..

    كيفية توزيع التركة
    ~ قسمة التركات ~

    لقد تولى الله تعالى عز وجل بنفسه تقدير الفرائض ولم يفوض ذلك إلى ملك مقرب ولا إلى نبي مرسل , فبين لكل وارث ما له من التركة وفصلها غالباً , بخلاف كثير من الأحكام التي جاءت مجملة في الكتاب وفصلتها سنة النبي صلى الله عليه وسلم كالصلاة والزكاة والحج , فالفرائض أنزلت فيها الآيات مفصلة كما في بداية سورة النساء وفي آخرها , وسمى هذه الفرائض حدوده ووعد على الوقوف عندها وعدم تجاوزها بالثواب وتوعد من تعداها بالعذاب فقال تعالى : ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ) سورة النساء-الآية13 : 14 .

    التركة :
    ما يخلفه الميت من مال أو حق أو اختصاص
    .
    والمراد بقسمة التركات إعطاء كل وارث من التركة ما يستحقه شرعاً،وبهذا تعرف أهمية هذا الباب، فإن أهمية الشيء بحسب ثمرته ومقصوده .

    والتركة نوعان:
    الأول : ما يقبل القسمة الحسابية بسهولة، كالدراهم، والدنانير، والمكيلات والموزونان وما شابهما، مما كانت أجزاؤه أو أفراده متساوية.
    والثاني : ما لا يقبل القسمة الحسابية بسهولة، كالعقارات، والعبيد، والحيونات. مما كانت أجزاؤه أو أفراده غير متساوية

    طرق قسمة التركة :


    الطريقةالأولى : طريقة جزء السهم :

    تقسم التركة على أصل المسألة أو عولها أو مصحها، والناتج يسمى جزء السهم، ثم نضرب سهام كل وارث في جزء السهم، فيخرج نصيبه من التركة.

    التركة / الأصل = جزء السهم .

    نصيب الوارث = جزء السهم × سهام الوارث من المسألة .

    مثال : هلك عن زوجة وبنت وعم ، والتركة 16000 دينار.




    التركة / الأصل = 8/16000 = 2000 وهو = جزء السهم .

    نصيب الوارث = جزء السهم × سهام الوارث من المسألة .

    نصيب الزوجة = 2000×1= 2000 دينار .

    نصيب البنت = 2000×4= 8000 دينار .

    نصيب العم = 2000×3= 6000 دينار .

    الطريقة الثانية: طريقة النسبة :
    - وهي من أبرز طرق القسمة وأعمها نفعا : لكونها تستخدم فيما تمكن قسمته وما لايمكن.
    السهام / الأصل × التركة = نصيب كل وارث .

    ففي المثال السابق ؟؟

    نصيب الزوجة = 1/8 ×16000 = 2000 دينار .

    نصيب البنت = 4/8×16000 = 8000 دينار .

    نصيب العم = 3/8× 16000= 6000 دينار .

    ملا حظة مهمة : تقسيم الميراث يتم بعد تسديد ديون الميت وتجهيزه، وتنفيذ وصاياه في حدود الثلث، ثم نعرف المستحق من الممنوع في الميراث من المحجوب مع ذكر السبب، ثم نحدد أنصبة أصحاب الفروض مع ذكر أسباب التحديد، ثم نبين أصل المسألة ونأتي بنصيب كل وارث من الأسهم، ثم نقسم التركة على أصل المسألة فينتج لنا قيمة السهم الواحد فنضربه في أسهم كل وارث فينتج نصيبه في التركة.

  2. #2
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487
    يتعلق بالتركة خمسة حقوق مرتبة بحسب أهميتها كالآتي :
    1- مؤن تجهيز الميت من ثمن ماء تغسيله وكفنه وحنوطه وأجرة الغاسل وحافر القبر ونحو ذلك لأن هذه الأمور من حوائج الميت فهي بمنزلة الطعام والشراب واللباس والسكن للمفلس .
    2- ثم الحقوق المتعلقة بعين التركة مثل الدين الذي فيه رهن وإنما قدمت على ما بعدها لقوة تعلقها بالتركة حيث كانت متعلقة بعينها.
    ( وعند الأئمة الثلاثة : مالك وأبي حنيفة والشافعي تقدم هذه الحقوق على مؤن التجهيز لأن تعلقها بعين المال سابق وعلى هذا فيقوم بمؤن التجهيز من تلزمه نفقة الميت إن كان وإلا ففي بيت المال وهذا القول هو الأرجح ) .
    3- ثم الديون المرسلة التي لا تتعلق بعين التركة كالديون التي في ذمة الميت بلا رهن سواء كانت لله كالزكاة والكفارة أم للآدمي كالقرض والأجرة وثمن المبيع ونحوها .
    ويسوى بين الديون بالحصص إن لم تف التركة بالجميع ، سواءً كان الدين لله أم للآدمي وسواء كان سابقاً أم لاحقاً ( وإنما قدم الدين على الوصية لما روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إنكم تقرؤون ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ) وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية .
    4- ثم الوصية بالثلث فأقل لغير وارث .
    ( فأما الوصية للوارث فحرام غير صحيحة قليلة كانت أو كثيرة لأن الله قسم الفرائض ثم قال : ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالـدين فيها وذلك الفوز العظيم * ومن يعص الله ورسـوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين ) والوصية للوارث من التعدي على حدود الله لأنها تقتضي زيادة بعض الورثة عما حد الله له وأعطاه إياه .
    وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [ إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث ] [ رواه الخمسة إلا النسائي ] وقد أجمع العلماء على العمل بمقتضى هذا الحديث .
    لكن إن أجاز الورثة المرشدون الوصية لأحد من الورثة نفذت الوصية لأن الحق لهم فإذا رضوا بإسقاطه سقط ، ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[ لا تجوز وصية لوارث إلا أن يشاء الورثة ] [ رواه الدارقطني ] .
    وأما الوصية لغير الوارث فإنها تجوز وتصح بالثلث فأقل ولا تصح بما زاد عليه لأن الثلث كثير فيدخل ما زاد عليه بالمضارة ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لو أن الناس غضوا من الثلث إلى الربع فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ الثلث والثلث كثير ] متفق عليه.
    فإن أجاز الورثة المرشدون الوصية بما زاد على الثلث صح ذلك لأن الحق لهم فإذا رضوا بإسقاطه سقط.
    5- ثم الإرث لأن الله سبحانه قال بعد قسمة المواريث : ( من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار ) ويبدأ بذوي الفروض وما بقي فللعصبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولي رجل ذكر ] متفق عليه فإن لم يكن عصبة ردّ على ذوي الفرو ض بقدر فروضهم إلا الزوجين فإن لم يكن عصبة ولا ذوو فرض يرد عليهم فلذوي الأرحام لقوله تعالى: ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ) فإن لم يكن ورثة فلبيت المال.

    وخلاصة ما سبق أن الحقوق المتعلقة بالتركة خمسة ، مرتبة كالآتي :

    الأول : مؤن التجهيز.
    الثاني : الحقوق المتعلقة بعين التركة ، ومذهب الأئمة الثلاثة أن هذا مقدم على مؤن التجهيز.
    الثالث : الديون المرسلة.
    الرابع : الوصية لغير وارث بالثلث فأقل.
    الخامس : الإرث ( تقسيم الميراث ) .



  3. #3
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487
    مثال تطبيقي :
    مات شخص عن : زوجة و ابنين و ثلاث بنات ؟؟
    وترك ما يساوي (250.000) ألف ليرة، ومؤن تجهيزه تساوي (25000) خمسة وعشرون ألف ليرة، وعليه دين لصديقه يساوي (100.000) ألف ليرة ، وعليه دين قرض يساوي (50.000) ألف ليرة، وأوصى بثلث ماله لبناء مسجد ، فكيف يتم توزيع هذه التركة على مستحقيها؟
    وكم قيمة الوصية فيها وكم قدر ما يبقى للورثة؟
    الحل :
    1 - نبدأ بسداد كلفة تجهيزه لدفنه : 250000 - 25000 = 225000 ليرة ؟؟
    2 - ثم نقضي عنه ديونه من ماله الباقي : 225000 - ( 100000 + 50000 ) = 75000 ليرة ؟؟
    3 - ثم نخرج الوصية من ثلث ماله الباقي : 75000 / 3 = 25000 ليرة قيمة الوصية تذهب في بناء مسجد ؟؟
    4 - ماله الذي يوزع على الورثه : 75000 - 25000 = 50000 ليرة ؟؟
    5 - نحل المسألة هلك عن زوجة و ابنين وثلاث بنات ؟؟
    للزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث للميت ؟؟
    والباقي للأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين ؟؟



    قيمة السهم الواحد = 50000 / 8 = 6,250 ليرة .
    نصيب الزوجة = 6250 * 1 = 6250 ليرة .
    نصيب الابن الواحد = 6250 * 2 = 12500 ليرة .
    نصيب البنت الواحدة = 6250 * 1 = 6250 ليرة .




  4. #4
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487
    مثال تطبيقي :
    مات شخص عن : أب و أم و ابن ؟؟
    وبعد سداد جميع الحقوق المتعلقة بالتركة كانت تركته على الشكل التالي .
    1 - ترك مالاً نقدي يساوي (12.000) دينار .
    2 - أرض زراعية مساحتها 300 دولم .
    3 - دار سكنية تقدر قيمتها 600 دينار .
    فكيف يتم توزيع هذه التركة على مستحقيها؟
    الحل :
    هلك عن : أب و أم و ابن ؟
    للأب السدس و الأم السدس بسبب وجود الابن والباقي للأبن تعصيباً ؟؟



    أولاً - المال النقدي 12000 دينار ؟؟
    نصيب الأب : 1/6 * 12000 = 2000 دينار .
    نصيب الأم : 1/6 * 12000 = 2000 دينار .
    نصيب الابن : 4/6 * 12000 = 8000 دينار .

    ثانياً - الأرض الزراعية ؟؟
    قيمة السهم : 300 / 6 = 50 دولم ؟؟
    نصيب الأب : 50 * 1 = 50 دولم .
    نصيب الأم : 50 * 1 = 50 دولم .
    نصيب الابن : 50 * 4 = 200 دولم .

    ثالثاً - قسمة الدار السكنية ؟؟
    نصيب الأب : 1/6 * 600 = 100 دينار .
    نصيب الأم : 1/6 * 600 = 100 دينار .
    نصيب الابن : 4/6 * 600 = 400 دينار .


  5. #5
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487


    وهي اجتماع :
    (1) زوج وأب وأم.
    (2) زوجة وأب وأم.

    وتعطى الأم في هاتين المسألتين ثلث الباقي لا ثلث التركة.
    سميتا بالعمريتين : لأن عمر رضي الله عنه قضى فيها بذلك ووافقه على ذلك زيد بن ثابت وعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم ولكن خالفه فيها عبد الله بن عباس رضي الله عنه.

    (أ) رأي عمر رضي الله عنه : وقد أخذ به أئمة المذاهب الأربعة.

    (1) في الأولى :
    للزوج النصف وسهمه (3) وثلثا الباقي للأب وسهمه 2 وثلث الباقي بعد الزوج للأم وسهمها (1) والمسألة من (6).



    (2) في الثانية :
    للزوجة الربع وسهمها (1) وثلث الباقي للأم وسهمها (1) والباقي للأب وسهمه (2) والمسألة من 4.



  6. #6
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487


    المشتركة

    وصورتها : زوج وأم وأخوان لأم وأخ شقيق أو أكثر.
    سميت بالحمارية : لقول الإخوة الأشقاء لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أراد أن يحرمهم هب أن أبانا كان حماراً ألسنا أبناء أم واحدة ؟.
    وسميت باليمية أو الحجرية: لأنه روي أنهم قالوا له : هب أبانا حجراً في اليم ألسنا أبناء أم واحدة ؟.
    وسميت بالعمرية :
    لأن عمر رضي الله عنه قد أشرك الأشقاء مع الإخوة لأم في حصتهم من الميراث وهي الثلث.

    أركان الفريضة اليمية ؟؟
    يجب أن تتوفر الشروط التالية حتى نعتبر الفريضة مشركة !!
    1 - الهالك امرأة حصراً ..
    2 - وجود الزوج ضمن الوارثين ؟؟
    3 - وجود الأم أو الجدة ؟؟
    4 - تعدد الأخوة لأم ذكور أو أناث ؟؟
    5 - وجود أخوة أشقاء ولو واحد أو أخوة و أخوات لأبوين ؟؟

    (أ) تقسيمها على رأي عمر رضي الله عنه وبه أخذ القانون السوري :



    وقد أخذ به المذهب المالكي والشافعي.
    للزوج النصف وسهمه (9) وللأم السدس وسهمها (3) ويشترك الإخوة الثلاثة في الثلث وسهم كل واحد منهم (2) وتصح المسألة من (18)
    (ب) رأي من خالف عمر رضي الله عنه:
    وقد أخذ به الحنابلة والأحناف.
    للزوج النصف وسهمه (3) وللأم السدس وسهمها (1) وللإخوة لأم الثلث وسهم كل واحد منهما (1) وتصح من (6) ولا يبقى للأشقاء ما يرثونه.


    مثال على المشركة :
    هلك عن : زوج و جدة و أخ لأم و أختين لأم و أخ و أخت لأبوين ؟؟




    شركنا الأخوة لأبوين مع الأخوة لأم و أعطيناهم الثلث للجميع و قسم بالتساوي عليهم للذكر مثل الأنثى ؟؟

  7. #7
    المدير العام الصورة الرمزية م . احمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    6,487
    الوصية بالتنزيل

    الوصيه في اللغة :الوصل ، مأخوذة من وصيت الشئ أصيه إذا وصلته .
    في الاصطلاح الشرعي :هبة الإنسان غيره عينا أو دينا أو منفعة على أن يملك الموصى له الهبة بعد موت الموصي .
    وعرفها بعضهم : بأنها تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع سواء أكان المملك عيناً أم منفعة ، كالوصية بمبلغ من المال أو بمنفعة دار لفلان ، أو لجهة خير بعد وفاة الموصي .

    الوصية بالتنزيل :
    أن يوصي الميت قبل موته لفلان من الناس بمثل نصيب وارث من ورثته ( أو مثل نصيب وارثه فلان ) .

    أنواع الوصية بالتنزيل ؟؟

    الحالة الأولى : أن يوصي لفلان بمثل نصيب وارثه فلان : فيضاف له على سهام المسألة مثل من سماه من ورثته .

    مثال : هلك رجل عن : زوجة و ابن و أوصى لأخيه بمثل نصيب زوجته ؟؟


    مثال : هلك رجل عن : زوجة و أب و أم و ابن و أوصى لأخيه بمثل نصيب أمه ؟؟
    فيديو : 2 : الوصية بالتنزيل الحالة الأولى ؟؟



    Uploaded with ImageShack.us

    مثال : هلك رجل عن : زوجة و أب و أم و أوصى لأخيه بمثل نصيب أبيه ؟؟

    Uploaded with ImageShack.us

    الحالة الثانية : أن يوصي لفلان بمثل نصيب وارث من ورثته ولكن لم يسمه فيعطى مثل نصيب أقل واحد منهم ميراثاً ؟؟


    مثال : هلك رجل عن : أربع زوجات وبنت و ابن ابن و أوصى لأخيه بمثل نصيب وارث ولكن لم يسمه ؟؟
    فيديو : 4 : الوصية بالتنزيل الحالة الثانية ؟؟


    Uploaded with ImageShack.us


    مثال : هلك رجل عن : أم و بنت و أربع أخوات لأبوين و أوصى لأخيه بمثل نصيب وارث ولكن لم يسمه ؟؟

    Uploaded with ImageShack.us


    مثال :
    هلك رجل عن : أربع جدات و بنت و بنت ابن و أوصى لأخيه بمثل نصيب وارث ولكن لم يسمه ؟؟


    Uploaded with ImageShack.us

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •